صورة الآخر في التراث العربي ماجدة حمود

ISBN:

Published: 2010

Hardcover

271 pages


Description

صورة الآخر في التراث العربي  by  ماجدة حمود

صورة الآخر في التراث العربي by ماجدة حمود
2010 | Hardcover | PDF, EPUB, FB2, DjVu, audiobook, mp3, ZIP | 271 pages | ISBN: | 9.35 Mb

في ظل النزاعات التي تعصف بالعلاقات الإنسانية أصبح استنطاق الماضي جزءاً من رهانات الحاضر . يلوذ المفكرون بالماضي إما لتأكيد جذر، أو للبرهنة على سابقة، أو للبحث عن توازن مفقود، وندر أن كانت العودة من أجل المعرفة . وكائناً ما كان السبب فمن الواضح أن نسغMoreفي ظل النزاعات التي تعصف بالعلاقات الإنسانية أصبح استنطاق الماضي جزءاً من رهانات الحاضر . يلوذ المفكرون بالماضي إما لتأكيد جذر، أو للبرهنة على سابقة، أو للبحث عن توازن مفقود، وندر أن كانت العودة من أجل المعرفة .

وكائناً ما كان السبب فمن الواضح أن نسغ الماضي يتصاعد في تضاعيف الحاضر، فيتعالى بصورة فكرية وأدبية ودينية متعددة الوجوه . لم يعد الماضي حقبة خاملة انقضى أوانها، وتوارى أثرها؛ إنما هو ذخيرة استثمرها المتنازعون في عصرنا لتأكيد مشروعيتهم، ولهذا انخرط الماضي في معمعة الحاضر ليكون طرفاً في صراعاته . يندرج كتاب (صورة الآخر في التراث العربي) للناقدة ماجدة حمود في إطار تلك المنطقة القلقة من التأكيدات، والتأكيدات المعارضة، التي تريد أن تثبت أن المخيال العربي، الممثل بمجموعة من الكتب الكبيرة التي قامت بتحليلها كان ايجابياً، وقد انطوى على درجة رفيعة من التسامح في تشكيل صورة الآخر .

وليس يجوز تخطي تلك التركة الخصبة من ضروب التفاعل الخلاق بين الأنا والآخر، والإنسياق وراء الترويج لثقافة الكراهية، والعزل، والإقصاء، بل تقتضي المعرفة كشف الستار عن الرؤى الإنسانية التي تقاسمها القدماء فيما بينهم من أجل التعايش المشترك مهما اختلفوا في أعراقهم، وعقائدهم، وثقافاتهم . ولعل الحديث عن صورة الآخر في التراث العربي يضمر بدوره حديثاً عن الذات، فمعرفة الآخر تطوي ضمناً الرغبة في معرفة الأنا، ولطالما اكتنز ذلك التراث صوراً مترادفة تحيل على ثقافة ذات نزوع إنساني في سائر أشكال التعبير الأدبي والفكري .

وجاء هذا الكتاب ليكشف جوانب مهمة منها .



Enter the sum





Related Archive Books



Related Books


Comments

Comments for "صورة الآخر في التراث العربي":


hk-laws.com

©2010-2015 | DMCA | Contact us